Selasa, 08 September 2015

Memukul/menabuh rebana di dalam masjid

Memukul Rebana (Terbangan) Di Masjid

Memukul rebana (terbangan) di dalam masjid pada acara-acara tertentu seperti akad nikah, pembacaan maulid, dan lain-lain terdapat perbedaan pendapat di kalangan ulama’.

Sebagian ulama’ menyatakan haram karena menganggap masjid bukanlah tempat keramaian dengan memukul rebana, melainkan tempat khusus ibadah. Adapun hadits Nabi SAW :

.

{ ﺃَﻋْﻠِﻨُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡَ ﻭَﺍﻓْﻌَﻠُﻮﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻭَﺍﺿْﺮِﺑُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﺪُّﻑِّ }

Dari Aisyah R.A sesungguhnya rosulullah SAW bersabda : tampakkanlah pernikahan ini dan laksanakan di masjid-masjid serta pukullah terbang ” HR tumudzi,ibn majah.
.
maka menurut mereka yang mengharamkannya, maksud hadits itu adalah menampakkan akad nikah di dalam masjid dan memukul rebana di luar masjid. [1]

Namun menurut pendapat tidak sedikit dari para ulama’ seperti Izzuddin bin Abdussalam dan Ibn Daqiq al-‘ied, dua ulama’ yang terkenal dengan kealimannya dan kewara’annya menyatakan memukul rebana di dalam masjid diperbolehkan. [2]

Hanya saja harus tetap memperhatikan kehormatan masjid sebagai tempat ibadah dengan menjaga adab di dalam masjid seperti menjaga dari bergurau yang bisa mengganggu orang yang beribadah di masjid atau mengotori masjid dari makanan walaupun pada dasarnya makan dalam masjid diperbolehkan. Adapun jika bisa mengganggu orang yang sedang ibadah di masjid atau mengotori masjid, maka diharamkan. [3]

.
[2] ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ – ‏( ﺝ 10 / ﺹ 296 ‏)
.
‏( ﻭَﺳُﺌِﻞَ ‏) ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﺻُﻮﺭَﺗﻪ ﻣَﺎ ﻳَﺘَﻌَﺎﻃَﺎﻩُ ﺟَﻬَﻠَﺔُ ﺍﻟْﻤُﺘَﺼَﻮِّﻓَﺔِ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻄَّﻴَﺮَﺍﻥِ ﻭَﺍﻟْﻘَﺼَﺐِ ﻭَﺍﻟْﻐِﻨَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟﺼِّﻴَﺎﺡِ ﻭَﺍﻟﺮَّﻗْﺺِ ﻭَﺍﻋْﺘِﻘَﺎﺩِﻫِﻢْ ﺃَﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻗُﺮْﺑَﺔٌ ﻭَﺗَﻜْﻨِﻴَﺘُﻬُﻢْ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺒَﺎﺭِﻱ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﺑِﻬِﻨْﺪٍ ﻭَﻟَﻴْﻠَﻰ ﻓَﻬَﻞْ ﻳَﺤِﻞُّ ﻟَﻬُﻢْ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺎ ﺳِﻴَّﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻭَﻫَﻞْ ﻧُﻘِﻞَ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺴَّﻠَﻒِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻫَﻞْ ﺫَﻟِﻚَ ﺻَﻐِﻴﺮَﺓٌ ﺃَﻭْ ﻛَﺒِﻴﺮَﺓٌ ﻭَﻫَﻞْ ﻳُﻜَﻔَّﺮُ ﻣَﻦْ ﺍﻋْﺘَﻘَﺪَ ﺍﻟﺘَّﻘَﺮُّﺏَ ﺑِﻪِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺃَﻭْﺿِﺤُﻮﺍ ﻟَﻨَﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﺑَﻴِّﻨُﻮﻩُ ﺑَﻴَﺎﻧًﺎ ﺷَﺎﻓِﻴًﺎ ؟

( ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ ‏) ﻧَﻔَﻌَﻨَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺑِﻌُﻠُﻮﻣِﻪِ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻗَﺪْ ﺃَﺷْﺒَﻊَ ﺍﻟْﺄَﺋِﻤَّﺔُ ﻛَﺎﻟْﻌِﺰِّ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻓِﻲ ﻗَﻮَﺍﻋِﺪِﻩِ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﺎ ﺑَﺄْﺱَ ﺑِﺎﻟْﻜَﻠَﺎﻡِ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺑِﺎﺧْﺘِﺼَﺎﺭٍ ﻓَﻨَﻘُﻮﻝُ ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺪُّﻑُّ ﻓَﻤُﺒَﺎﺡٌ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻟِﻠﺮِّﺟَﺎﻝِ ﻛَﻤَﺎ ﺍﻗْﺘَﻀَﺎﻩُ ﺇﻃْﻠَﺎﻕُ ﺍﻟْﺠُﻤْﻬُﻮﺭِ ﻭَﺻَﺮَّﺡَ ﺑِﻪِ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲّ ﻭَﺿَﻌَّﻒَ ﻣُﺨَﺎﻟَﻔَﺔَ ﺍﻟْﺤَﻠِﻴﻤِﻲِّ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻴَﺮَﺍﻉُ ﻓَﺎﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱِّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻛَﺎﻟْﺄَﻛْﺜَﺮِﻳﻦَ ﺣُﺮْﻣَﺘُﻪُ .
ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﺟْﺘِﻤَﺎﻋُﻬُﻤَﺎ ﻓَﺤَﺮَّﻣَﻪُ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺡِ ﻭَﺧَﺎﻟَﻔَﻪُ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﺤُﺮْﻣَﺔَ ﻟَﻢْ ﺗَﺘَﺄَﺕَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟِﺎﺟْﺘِﻤَﺎﻉِ ﻭَﻟَﻢْ ﺗَﺴْﺮِ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﺪُّﻑِّ ﺑَﻞْ ﻣِﻦْ ﺣَﻴْﺚُ ﺍﻟْﻴَﺮَﺍﻉُ ﺍﻟْﻤُﺴَﻤَّﻰ ﺑِﺎﻟﺸَّﺒَّﺎﺑَﺔِ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ –
ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺘَّﺼْﻔِﻴﻖُ ﺑِﺎﻟْﻴَﺪِ ﻟِﻠﺮِّﺟَﺎﻝِ ﻓَﻨَﻘَﻞَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﺭَﺣِﻤﻪ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻦْ ﺑَﻌْﻀِﻬِﻢْ ﺃَﻧَّﻪُ ﺣَﺮَﺍﻡٌ ﻭَﺟَﺰَﻡَ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﺮَﺍﻏِﻲُّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﻭَﻧِﻴَّﺔُ ﺍﻟﺘَّﻘَﺮُّﺏِ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻟَﺎ ﻳَﺨْﻔَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﺣَﺪٍ ﺃَﻧَّﻪُ ﺣَﺮَﺍﻡٌ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻌْﻠَﻢُ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﺼَﺮِﻳﺢِ ﻟَﻔْﻆِ ﺍﻟﻨَّﺎﻭِﻱ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯُ ﺃَﻥْ ﻳُﻈَﻦَّ ﺑِﻪِ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻘَﺮِﻳﻨَﺔٍ ﻟَﺎ ﺳِﻴَّﻤَﺎ ﺇﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻤَّﻦْ ﺍُﺷْﺘُﻬِﺮَ ﻋَﻨْﻪُ ﺧَﻴْﺮٌ ﺑَﻞْ ﺭُﺑَّﻤَﺎ ﻳَﻜُﻮﻥ ﻇَﻦُّ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻫَﺬَﺍ ﺟَﺎﻟِﺒًﺎ ﻟِﻠْﻤَﻘْﺖِ ﻭَﺍﻟْﻌِﻴَﺎﺫُ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺗَﺴْﻤِﻴَﺔُ ﺍﻟْﺒَﺎﺭِﻱ ﺟَﻞَّ ﻭَﻋَﻠَﺎ ﺑِﺎﻟْﻤَﺨْﻠُﻮﻗِﻴﻦَ ﺣَﺮَﺍﻡٌ ﻋِﻨْﺪ ﻛُﻞِّ ﺃَﺣَﺪٍ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥْ ﻳُﻈَﻦَّ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻣَﻦْ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎﻩُ ﻭَﺣَﺎﺷَﺎ ﻣَﻦْ ﻳُﻨْﺴَﺐُ ﺇﻟَﻰ ﺃَﺩْﻧَﻰ ﺩَﺭَﺟَﺎﺕِ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺃَﻥْ ﻳُﺸَﺒِّﻪَ ﺍﻟْﻘَﺪِﻳﻢَ ﺑِﺎﻟْﺤَﺎﺩِﺙِ . ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻓِﻌْﻞُ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻢْ ﺗُﺒْﻦَ ﻟِﻤِﺜْﻞِ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺤْﺮُﻡ ﺫَﻟِﻚَ ﺇﻟَّﺎ ﺇﻥْ ﺃَﺿَﺮَّ ﺑِﺄَﺭْﺽِ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﺃَﻭْ ﺣُﺼُﺮِﻩِ ﺃَﻭْ ﻧَﺤْﻮِﻫِﻤَﺎ ﺃَﻭْ ﺷَﻮَّﺵَ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺤْﻮِ ﻣُﺼَﻞٍّ ﺃَﻭْ ﻧَﺎﺋِﻢٍ ﺑِﻪِ ﻭَﻗَﺪْ ﺭَﻗَﺺَ ﺍﻟْﺤَﺒَﺸَﺔُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﻫُﻮَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻨْﻈُﺮﻫُﻢْ ﻭَﻳُﻘِﺮّﻫُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ

ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱِّ ﻭَﺳُﻨَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﻣَﺎﺟَﻪْ ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ :
" ﺃَﻋْﻠِﻨُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡَ ﻭَﺍﻓْﻌَﻠُﻮﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻭَﺍﺿْﺮِﺑُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﺪُّﻑ"
ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺇﻳﻤَﺎﺀٌ ﺇﻟَﻰ ﺟَﻮَﺍﺯِ ﺿَﺮْﺏِ ﺍﻟﺪُّﻑِّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻟِﺄَﺟْﻞِ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻌَﻠَﻰ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤِﻪِ ﻳُﻘَﺎﺱُ ﺑِﻪِ ﻏَﻴْﺮُﻩُ

ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻧَﻘْﻞُ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺴَّﻠَﻒِ ﻓَﻘَﺪْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲُّ ﺃَﺑُﻮ ﺯُﺭْﻋَﺔَ ﻓِﻲ ﺗَﺤْﺮِﻳﺮِﻩِ ﺻَﺢَّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦِ ﻋِﺰِّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﺩَﻗِﻴﻖِ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ ﻭَﻫُﻤَﺎ ﺳَﻴِّﺪَﺍ ﺍﻟْﻤُﺘَﺄَﺧِّﺮِﻳﻦَ ﻋِﻠْﻤًﺎ ﻭَﻭَﺭَﻋًﺎ ﻭَﻧَﻘَﻠَﻪُ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦِ ﺃَﺑِﻲ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕَ ﺍﻟﺸِّﻴﺮَﺍﺯِﻱِّ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻛَﻔَﺎﻙَ ﺑِﻪِ ﻭَﺭِﻋًﺎ ﻣُﺠْﺘَﻬِﺪًﺍ

ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺩَﻟِﻴﻞُ ﺍﻟْﺤِﻞِّ ﻟِﻤَﺎ ﺫُﻛِﺮَ ﻓَﻔِﻲ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱِّ ﺃَﻧَّﻪُ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ } ﺳَﻤِﻊَ ﺑَﻌْﺾَ ﺟَﻮَﺍﺭٍ ﻳَﻀْﺮِﺑْﻦَ ﺑِﺎﻟﺪُّﻑِّ ﻭَﻫِﻲَ ﺗَﻘُﻮﻝُ ﻭَﻓِﻴﻨَﺎ ﻧَﺒِﻲٌّ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﻏَﺪٍ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺩَﻋِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﻭَﻗُﻮﻟِﻲ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛُﻨْﺖ ﺗَﻘُﻮﻟِﻴﻦَ { ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺘِّﺮْﻣِﺬِﻱِّ ﻭَﺍﺑْﻦِ ﻣَﺎﺟَﻪْ ﺃَﻧَّﻪُ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ } ﻟَﻤَّﺎ ﺭَﺟَﻊَ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺾِ ﻏَﺰَﻭَﺍﺗِﻪِ ﺃَﺗَﺘْﻪُ ﺟَﺎﺭِﻳَﺔٌ ﺳَﻮْﺩَﺍﺀُ ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇﻧِّﻲ ﻧَﺬَﺭْﺕُ ﺇﻥْ ﺭَﺩَّﻙ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺳَﺎﻟِﻤًﺎ ﺃَﻥْ ﺃَﺿْﺮِﺏَ ﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻚ ﺑِﺎﻟﺪُّﻑِّ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻬَﺎ ﺇﻥْ ﻛُﻨْﺖِ ﻧَﺬَﺭْﺕِ ﻓَﺄَﻭْﻑِ ﺑِﻨَﺬْﺭِﻙ { .
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ – ‏( ﺝ 3 / ﺹ 316 ‏)

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ : ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻨﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﺃﻱ ﺃﻇﻬﺮﻭﻩ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ . ﻭﻓﺮﻗﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺍﺟﻌﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺇﻇﻬﺎﺭﻩ ﻭﺍﺷﺘﻬﺎﺭﻩ ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺤﺎﻓﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ . ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻓﻮﻑ : ﺟﻤﻊ ﺩﻑ ، ﺑﺎﻟﻀﻢ ، ﻭﻳﻔﺘﺢ ، ﻣﺎ ﻳﻀﺮﺏ ﺑﻪ ﻟﺤﺎﺩﺙ ﺳﺮﻭﺭ . ‏
( ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ ‏) ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻳﺼﺎﻥ ﻋﻦ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺪﻑ : ﻓﻜﻴﻒ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ؟ ‏( ﻗﻠﺖ ‏) ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﻀﺮﺏ ﻓﻴﻪ ، ﺑﻞ ﺧﺎﺭﺟﻪ ، ﻭﺍﻻﻣﺮ ﻓﻴﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﻘﺪ .

‏[ 1 ‏] ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ / 1/129
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻄﺒﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ، ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﺘﺨﻔﺎﻑ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻣﺘﻬﺎﻧﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ، ﻭﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﺷﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎ ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻤﺎ ﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﺷﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ ﻟﻠﻄﺒﻞ ﻭﺍﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﺘﻌﺮﺽ ﻟﺴﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻘﺘﻪ ﻭﺣﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﻘﻤﺔ ﺑﻪ ، ﻷﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺎﺗﺨﻔﺎﻓﻪ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ – ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺍﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ : ﺃَﻋْﻠِﻨُﻮﺍ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡَ ﻭَﺍﻓْﻌَﻠُﻮﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴَﺎﺟِﺪِ ﻭَﺍﺿْﺮِﺑُﻮﺍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟﺪُّﻑِّ …
ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻨﻪ : ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﺪﻑ ﺧﺎﺭﺟﻪ ﺇﻋﻼﻧﺎ ﺑﺎﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﻨﺪ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻧﻪ ﺻﺎﺭ ﻓﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺷﻌﺎﺭﺍ ﻟﻸﻋﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ .. ﻓﺠﻬﻞ ﻗﺒﻴﺢ ﻭﻏﻠﻂ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﺘﺪﻻﻝ ، ﻭﻻ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺩﻟﻴﻼ ﻟﻸﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻥ ﻭﻗﻊ .. ﻓﻬﻮ ﺷﻌﺎﺭ ﻣﻌﺎﻧﺪ ﻭﻣﺮﺍﻏﻢ ﻟﻠﺸﺮﻉ .

‏[ 3 ‏] ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ / 1/119 120-
ﻣﺴﺄﻟﺔ : .… ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻘﻴﺮ : ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺣﺪﻳﺚ ﻣﺴﻠﻢ : ﺍﻥ ﺍﻹﺷﻐﺎﻝ ﺑﻐﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﺸﻴﺊ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﻠﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﻭﺗﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻭﺍﻟﺴﻤﺴﻢ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻴﻘﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﻘﺬﻳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺪﻳﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ،
ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻻ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﺮﺍﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﻫﻮ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺻﻴﺮﻩ ﻣﺤﺮﻣﺎ، ﻓﺎﻥ ﺍﺭﻳﺪ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﻭﺗﻔﺮﻗﺔ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ .. ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻋﻨﻲ ﺗﻘﺬﻳﺮﻩ ﻭﺍﻹﺯﺭﺍﺀ ﺑﻪ ، ﻭﻟﻌﺐ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺍﻟﻄﻨﺒﺪﺍﻭﻱ ﻣﺎ ﻣﻠﺨﺼﻪ "ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺒﺔ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺫﺍ ﺍﻗﺘﺮﻧﺖ ﺑﻬﺎ ﻣﻔﺴﺪﺓ، ﻭﺍﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ، ﻓﺎﻟﻄﻮﺍﻑ ﺑﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﻭﺍﻧﻤﺎ ﺑﺆﻣﺮ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﺑﺎﻟﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﻦ ﻭﻏﺾ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ" ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻛﻼﻣﻪ .

ﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﻊ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺚ ﻭﺍﻹﺯﺩﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺄﺕ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﻣﺎ ﺍﻗﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﺨﺘﻢ ﻣﻦ ﺍﻹﺯﺩﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ .. ﺻﺎﺭ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺍﻣﺎ ،
ﻓﻔﻲ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﺔ : " ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻌﻞ ﺑﻤﻜﺔ ﺍﻛﺜﺮﻫﺎ ﻣﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﻛﺼﺪﻗﺔ ﻭ ﺫﻛﺮ ﻭﺻﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺷﺮﻭﺭ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﺍﻷﺟﺎﻧﺐ ، ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺷﻴﺊ ﻟﻜﻨﻪ ﻗﻠﻴﻞ ﻧﺎﺩﺭ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ : ﻭﻻ ﺷﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ : ﺍﻥ ﺩﺭﺀ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ، ﻓﻤﻦ ﻋﻠﻢ ﻭﻗﻮﻉ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ .. ﻓﻬﻮ ﺁﺛﻢ ﻋﺎﺹ ، ﻓﺎﻟﺨﻴﺮ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺷﺮﻩ ، ﺍﻻ ﺗﺮﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﺗﻴﺴﺮ ، ﻭﻣﻨﻊ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺮ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ” ﺍﺫﺍ ﺍﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ، ﻭﺍﺫﺍ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺷﻴﺊ ﻓﺎﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ” .! ﻭﻗﺮﺭ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺳﻨﻴﺘﻪ ، ﻭﺍﺳﺘﺘﺪﻝ ﺑﺎﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ " ﺍﻧﺘﻬﻰ

ﻓﻤﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻘﻬﻮﺓ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻯ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﻛﻬﻢ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ .. ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﻀﺮ ﺁﺛﻤﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻣﻌﺼﻴﺔ . ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ، ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﺤﻀﻮﺭﻩ .. ﻭﺟﺐ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻓﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﻜﺎﺭﻩ .. ﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻧﻈﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻟﻴﻤﺔ ﻣﻊ ﺍﻧﻬﺎ ﻭﺍﺟﺒﺔ ، ﻭﻭﺭﺩﺍﻟﺰﺟﺮ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻳﺄﺛﻢ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﻭﺍﻟﺴﻔﻴﻪ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻚ ﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻥ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺰﺟﺮﻩ ، ﺍﻭ ﻋﻠﻢ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﻣﻤﻦ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻷﺫﻳﺔ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻟﺒﺬﺍﺋﺔ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺻﻴﺎﺣﻪ ﻭﻣﺰﻳﺪ ﺷﺮﻩ ﻛﺄﻛﺜﺮ ﺻﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﺼﻞّ ﺍﻭ ﺫﺍﻛﺮ ﺍﻭ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻢ ﻓﻴﺸﻮﺵ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻓﻴﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﻭﻋﻴﺪ  ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﻇْﻠَﻢُ ﻣِﻤَّﻦْ ﻣَﻨَﻊَ ﻣَﺴَﺎﺟِﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻥْ ﻳُﺬْﻛَﺮَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﺳْﻤُﻪُ ﺍﻱ ﻻ ﺍﺣﺪ ﺍﻇﻠﻢ ﻣﻨﻪ .

.
http://www.forsansalaf.com/2011/memukul-rebana-terbangan-di-masjid/